FANDOM

يجب أن تتغير الصورة السائدة بين أفراد المجتمع أن الحكومة هي ولي أمر الشعب الذي يوجهه و في نفس الوقت يحكمه (بمعنى يشكمه)، و استبدالها بصورة أخرى تتضح فيها أن الحكومة هي الجهاز الإداري للدولة الذي يوظفه الشعب للقيام بالواجبات الإدارية التنظيمية و ذلك في المستويات الأدنى، و لتحقيق المصلحة الوطنية و الآمال الجماعية و الرفاهة للشعب (في المستويات الأعلى)

و عليه فإن الموظفين الحكوميين في أي موضع من الهرم الإداري ابتداء من أعلاهم درجة مثل رئيس الوزراء و رئيس الجمهورية و حتى الموظف العمومي في شباك مصلحة ما، هم موظفون عند الشعب يتقاضون رواتبهم من الشعب و الهدف من وجودهم هو خدمة المواطنين، و أن كون الموظفين في الدرجات الإدارية العليا أو المناصب السياسية متمتعين بصلاحيات و امتيازات خاصة بحكم طبيعة وظائفهم لا يعفيهم من المسؤولية التي تتناسب طرديا مع مقدار السلطة الممنوحة لهم و حجم الموارد الموضوعة تحت تصرفهم، و التي ينظمها القانون.

لذلك يجب السعي إلى إيجاد جهاز حكومي إداري فعال و منتج و يدار بطريقة اقتصادية بقدر الإمكان و ليس اعتباره متنفسا لتقليل البطالية بمنح وظائف شكلية يعتبرها المواطنون حقا لهم و غاية.

كما أن درجة المركزية الشديدة الحالية يجب أن تحل محلها أشكال جديدة من العلاقات بين الوحدات الإدارية في مستوياتها الإدارية المختلفة افقيا و بين المراكز الإدارية المنتشرة جغرافيا في الأقاليم المصرية بشكل أفقي بحيث يحل نموذج المصفوفة الذي تشكل فيه وحدات الإدارة المحلية ضلعا من أضلاع المصفوفة محل النظام الهرمي الحالي الذي تتمركز كتلة قمته العليا المؤثرة في العاصمة.

و على مستوى الةحدات المحلية، يجب أن يكون شغل المناصب العامة بدئا من المحافظين و انتهاء برؤساء الأحياء و المدن و العمد و المشايخ بالنتحاب العام المباشر الذي لا تتدخل فيه الحكومة المركزية، و أن يدعم هذا النظام الإداري بتحكمات تمكن المواطنين من الاضطلاع على دواخل و آليات عمل أجهزة الإدارة المحلية و محاسبة المسؤولين فيها بشكل مباشر، عن طريق التحكم في وجودهم في مناصبهم اساسا من خلال العملية الانتخابية و كذلك عن طريق المقاضاة عبر القنوات القضائية الاعتيادية.

فيما عدا الوثائق السرية لأسباب أمنية استراتيجية و التي تنظم حفظها سريتها و مدة حمايتها قوانين واضحة، يجب أن تكون كل وثائق الحكومة بكل مؤسساستها و مرافقها و الأجهزة التابعة لها و التي تحوي الخطط و البرامج و التقارير الإدارية في مختلف المستويات و تقييمات الأداء متاحة للجمهور، وفق إجراءات معلومة و محددة لأن هذا هو السبيل إلى تحقيق الشفافية و الرقابة الشعبية على أداء الحكومات.

موضوعات أخرى مرتبطةEdit

الشرطة سلامو عليكو انا اول مرة اكتب فى مدونة وكان نفسى اكتب من زمان اسمحولى انى اكتب بصراحة انا قرفان قوى وفى غيرى كتير قوى قرفنين من البلد البلد مش عاوزة اى حد يعمل اى حاجة انا مش عارف فية اية انزلو المحفظات شوية يا جماعة احنا فى القليوبية المحافظ بتعنا تمام موت موت موت كل شىء ماشى فى المحافظة ماشى بتبرع ترخيص تاكسى تبرع 3000 جنية عمارة سكنية 130000 محل على الكورنيش او على السريع مناطق تجارية يعنى من 20000 الى 60000 كدة او هنقفلو ليك والكلام دى حصل معايا شخصيا وبالوسطة وصلت التبرع الى 10000 جنية وممعيش ادفع ولو قفلولى المحل واللة واللة هاشتغل فى الحشيش وسهل قوى قوى انك تشترية وسهل قوى قوى انك تبيعة ومكسبة 400 % وبيعة سهل موت وانتو عارفين ان دى سلعة بتتباع فى ثوانى وبتكسب بلاوى

Also on FANDOM

Random Wiki