FANDOM

وثيقة حزب جديد Edit

[مقدمة] Edit

قبل أن تبدأ مجموعة من أفراد متعددي المشارب والأفهام والميول والأيديولوجيات والأفكار والأولويات والمرجعيات والخبرات ونقاط الضعف والقوة , في وضع وثيقة ما تعبر عنهم جميعا ليس بغرض التعبير عنهم بل لأجل التعبير عن أحلام شعب أو أمة أو دولة أو وطن أو حضارة , حيث أن هذا الشعب أو الأمة في غيبة حضارية عميقة ونوم فكري مضطرب وعمي ثقافي حالك ,فإن هذه المجموعة التي تبنت هذا المشروع المضني وقامت بدور الناطق الرسمي عن آمال وأحلام هذا الشعب في حاضره ومستقبله عليها أن تتجرد ما أمكن من كل نزعاتها الفكرية ونزواتها البشرية وميولها الطموحية الشخصية وانتمائها الأيديولوجي, وذلك حتي ينتج عن هذه المجموعة وثيقة معبرة عن شعب لم يقم في الأصل باختيارها لتعبر عنه وليس بإمكان المجموعة ان تصل الي كل فرد في هذا الشعب لتعرف ماذا يريد وبما يحلم .

إن هذا المشروع الذي نحن بصدده هو أخطر من أن يحمل محمل المازحين اللاعبين , وإن كثيرا ممن قبلنا جلسوا يوما فكتبوا وثائق كانت سببا في إحياء أمة أو إماتتها , فكلما صدقوا صدقت الوثيقة وكلما انغمسوا في شخوصهم وطموحاتهم فسدت الوثيقة .

إن التاريخ لا يعرف الأديان و لا العادات ولا التقاليد ولا الأجناس , بل هو نتاج الانسان أيا كان وهو لا يعتمد إلا علي بشرية صانعيه بلا أدني شك .

ونحن نبدأ اليوم بخط وثيقة تعبر عن مصر أو عن أهل مصر أو عن تصورنا عما نريده لمصر بما يخدم مصر والمصريين , علينا أن نفهم أننا غير محايدين وأننا ننحاز عاطفيا وعقليا ودينيا وعاداتيا وقبليا وعائليا وجنسا وجنسيا وشهواتيا وأيديولوجيا وأولوياتيا , وأن هذا سيؤثر علي وثيقة أيا كانت ولأي سبب أو غرض كان .

قد يقول القائل أن دستور حزب أو قوانينه لا تؤثر إلا علي من كتبه ومن اتبع هذا الحزب وأصبح مواليا له , ولكن التاريخ يضحد هذه الدعوي قبل أن تبدأ. كم من حزب او مجموعة أو فئة لها دستور أصبح هو دستور الوطن او الدولة ؟ أو أصبحت مبادؤه نبراسا يحتذي به في جموع الناس يوم قويت شوكة حزب ما أو جماعة ؟ وكم من دعوة قامت علي سطور خطها رجل أو امرأة ؟ فتغلغلت في كل بيت وشارع ؟ دعوة ماركس ولينين ما هي الا سطور في كتب , تحولت الي دولة حكمت جزءا من العالم. ورسائل حسن البنا تحولت الي جماعة من ملايين يسيرون في الارض يدعون إلي ما يؤمنون أنه وسطية دينية أو خيرية إنسانية وغير هذا من أفكار , لم تبدأ الا بشرية ثم انتهت فاصبحت دولة أو تيارا كاسحا .

لذا ..أدعو من يكتب اليوم وثيقة تعبر عن مجموع الأفكار التي نؤمن بها , أن يحلم لمصر , وليس لنفسه , وأن يكون مثاليا مااستطاع ولو كانت مثاليته مضحكة , وفي نفس الوقت أدعو كل مشارك في أن يكون واقعيا مرتب الأولويات مخلصا في فهم الواقع ومريدا لحله تدريجا لا قفزا وهرولة , وأن يكون منحازا للناس لا لمن ينتمي اليهم , سواء عقيدة أو ثقافة أو أيديولوجية , وأن يكون واعيا بخصوصية المرحلة وتعقيد الواقع وطبيعة الشعب ومستواه الحالي.

قد ينتج عن وثيقتنا هذه إنشاء حزب ما , قد يؤثر هذا الحزب في بعض الناس , وقد يتبعه البعض , ويدعون إلي أفكاره , ويؤثرون في غيرهم بما قد يؤدي إلي زيادة أتباعه وتقوية شوكته يوما ما , بما قد يؤدي ألي وصول هذا الحزب ومن فيه ألي شكل من أشكال النفوذ أيا كان , بما قد يؤدي ألي أن يكون أفراد من هذا الحزب في وضع قوة أو سلطة يمتلكون تسيير الأمور . لذا ...فليعي من يضع الوثيقة أن سطورا علي ورق قد تتحول الي بشرا يتنفس محولا السطور ألي واقعا معاشا ومجتمعا يطبق المبادئ المشار إليها

أدعوكم جميعا لأخذ هذه المهمة مأخذ الجد بلا هزل ...مثاليين حالمين , لكن واقعيين فاهمين .

  • وليكن الظلم أبعد هدف لديكم وقت كتابة الوثيقة والتفكير فيها
  • وليكن العدل أٌقرب غاية لديكم وقت كتابة الوثيقة والتفكير فيها

مصدر Edit

http://justice4every1.blogspot.com/2006/05/blog-post_09.html

Also on FANDOM

Random Wiki